معلومات حول التصميم الإنشائي | مؤسسة ماف للمقاولات العامة

معلومات حول التصميم الإنشائي

مقدمة عن التصميم الإنشائي

التصميم الإنشائي هو التحقيق المنهجي لاستقرار وقوة وصلابة الهياكل. الهدف الأساسي في التحليل والتصميم الإنشائيين هو إنتاج هيكل قادر على مقاومة جميع الأحمال المطبقة بنجاح خلال العمر المقصود. الغرض الأساسي من الهيكل هو نقل الأحمال أو دعمها. إذا تم تصميم الهيكل أو انشاؤه بشكل غير صحيح ، أو إذا تجاوزت الأحمال الفعلية المطبقة مواصفات التصميم ، فمن المحتمل أن يفشل النظام في أداء وظيفته المقصودة ، مع احتمال حدوث عواقب وخيمة. يقلل الهيكل المصمم جيدًا بشكل كبير من احتمالية حدوث مشاكل مكلفة.

كما يمكن تلخيص مفهوم التصميم الإنشائي في الهندسة المدنية على أنه ممارسة لجميع الأنشطة المتعلقة بالنمذجة الرياضية وتحليل الهياكل المدنية، مثل دعم خطوط الأنابيب والأساسات والمباني السكنية والجسور والمرافق الصناعية والطاقة والبنية التحتية البحرية.

 

عملية التصميم الإنشائي

يمكن تقسيم مشروع التصميم الإنشائي إلى ثلاث مراحل ، أي التخطيط والتصميم والبناء.

 

التخطيط

تتضمن هذه المرحلة النظر في المتطلبات والعوامل المختلفة التي تؤثر على التخطيط العام وأبعاد الهيكل وتؤدي إلى اختيار نوع واحد أو ربما عدة أنواع بديلة من الهياكل ، والتي تقدم أفضل الحلول بشكل عام. الاعتبار الأساسي هو وظيفة الهيكل. يمكن أيضًا مراعاة الاعتبارات الثانوية مثل النواحي الجمالية والاقتصادية والبيئية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك متطلبات وقيود هيكلية وإنشائية قد تؤثر على نوع الهيكل الذي سيتم تصميمه.

 

التصميم

تتضمن هذه المرحلة دراسة تفصيلية للحلول البديلة المحددة في مرحلة التخطيط والنتائج في تحديد أنسب النسب والأبعاد والتفاصيل للعناصر الهيكلية والوصلات لإنشاء كل ترتيب هيكلي بديل يتم النظر فيه. شهدت الألفية الجديدة ظهور تكنولوجيا المعلومات كقوة دافعة وراء التقدم في الهندسة المدنية، لا سيما في مجال الحساب فيما يتعلق بالتصميم. التطور المتزايد لبرامج الكمبيوتر، توافرها وزيادة سرعة العمليات الحسابية وتكاليفها المتناقصة باستمرار كان لها بالفعل تأثير كبير على الهندسة المدنية. من الجدير بالذكر أن كل واحد مما سبق قد يتطلب فهم مفاهيم رياضية وميكانيكية وهندسية مختلفة. في العديد من المناسبات، سيحتاج المصممون الإنشائيون إلى إنهاء العديد من الدراسات المتخصصة من أجل بناء نموذج مثالي.

 

البناء

تتضمن هذه المرحلة تعبئة الأفراد ؛ شراء المواد والمعدات ، بما في ذلك نقلها إلى الموقع ، والتشييد الفعلي في الموقع. خلال هذه المرحلة ، قد تكون هناك حاجة إلى بعض إعادة التصميم في حالة حدوث صعوبات غير متوقعة ، مثل عدم توفر مواد محددة أو مشاكل بالأساسات.

 

اكواد التصميم الإنشائي

العديد من البلدان لديها اكواد التصميم الانشائي الخاصة بها ، أو قواعد الممارسة أو الوثائق الفنية التي تؤدي وظيفة مماثلة. من الضروري أن يكون المصمم على دراية بالمتطلبات أو التوصيات المحلية فيما يتعلق بالممارسة الصحيحة. لمزيد من المعلومات راجع مقال حقائق عن كود البناء في المملكة

اترك رد

Block "english-consultaction" not found

Block "arabic-free-consultation" not found

احصل على استشارة


يمكنكم تعبئة بيانات التواصل في الخانات التالية

وسيقوم فريق الاستشارات بالتواصل معكم في أقرب وقت، لتقديم المشورة بخصوص طلبكم وإرشادكم لما هو أنسب

اضغط للتواصل مباشرة